Sunday, August 11, 2013

جيلنا بين التواصل الاجتماعيّ والحياة غير الاجتماعيّة

إنّ التواصل الاجتماعيّ هو أساس بناء المجتمع. وتواصل المجتمعات هو أساس بناء المجتمع العالميّ المسكونيّ. ويتجلى ذلك منذ فجر التاريخ... فالأديان جميعها تروي لنا كيف خُلق الإنسان، وحتى الحيوان، في ثنائيّات. وعندما كان الإنسان وحيدًا، خلق الله له معاونًا شبيهًا له. ومنذ بداية الحضارات، نجد السعي للتواصل. بل إنّ الحضارات أساسًا قامت على التواصل بين أفراد يعيشون في مكانٍ واحدٍ وبيئةٍ متشابهةٍ. ثم ظهر التعاون والتواصل بين الحضارات. واستمر هذا السعي طيلة التاريخ الإنسانيّ. إلاّ أنّه يظهر لنا سعيٌ آخرٌ موازيًا لسعي التواصل، هو سعي التميز والتفرد. ويتجلى هذا المنحى الآخر في الحروب والغزوات ومحاولات الإبادة وغيرها.
أمّا اليوم، يظهر لنا العالم كقرية صغيرة. فبعد أنّ كان الإنسان، هذا الكائن العلائقيّ الأول، يسعى دائمًا للتواصل وقليلاً للتفرد والوحدة، أصبح التواصل أسهل ما يكون. فما أكثر شبكات التواصل الاجتماعيّ وما أهمها. نجد شبكات لكلِّ شيءٍ وفي كلِّ مجال، من نقل الصور ومقاطع الفيديو والأفكار والمناقشات الاجتماعيّة والسياسيّة والثقافيّة والفلسفيّة والفنيّة، إلى ألعاب التواصل الاجتماعيّ باختلافاتها.
ولكن ما نواجه الآن هو تفوق التواصل الاجتماعيّ الالكترونيّ على التواصل الإنسانيّ المجتمعيّ الحقيقيّ. فعندما ننظر إلى مجموعة من الشباب في أي مكان، نجدهم دائمًا منهمكين في التواصل... ولكن أي تواصل؟!
هل فقد التواصل الإنسانيّ معناه ومغزاه وطعمه ورائحته، وأصبح الحل في التواصل عبر الشبكات والألعاب؟ هل فقدت الألعاب الجماعيّة متعتها وأصبحت Candy Crush وClash of Clans متعة الشباب من الجنسين؟ هل فقد الحبّ عطره وأصبحت الرسائل الإلكترونيّة هي مقياس العلاقة الناجحة؟ هل فقد الورق رائحته؟ هل فقدت الطبيعة رونقها وأصبحت Photoshop؟ هل فقد الله سمعه وبصره وأصبح إلهًا Wi-Fi؟ هل فقد الإنسان حريته وفرادته وأصبح Tag في صورة أو مع في Check-in؟ هل فقدت الأفكار أجنحتها وأصبحت Tweet من 140 حرفٍ؟
إنّ الإنسان هو القيمة العظمى والحقيقة المتجليّة. ولذلك وجب النظر والتوضيح. النظر في جيلٍ، بل أجيال، تبحث عن كمالها الإنسانيّ وفرادتها. وتوضيح لمغزى التواصل والعولمة.
لا نطلب الترك بل التخلي. لا نطلب الكف بل التحلي. لا نطلب الذم بل التجلي.
أيها الإنسان، أنت هو الحلّ!

1 comment:

  1. was just speaking about this today with my friends.. :-/

    ReplyDelete